تسجيل الدخول
services الرقم الموحد 800 247 2220 2220 247 800

 أهداف البوابة

حول البوابة الإلكترونية

لقد طال التقدم الكبير في تقنية المعلومات كل جوانب الحياة، وازدادت أعداد مستخدمي شبكة الإنترنت يوماً بعد يوم، بحيث أصبح لا غنى عنها في كثير من أنشطة الناس اليومية، خاصة في البحث عن المعلومة والسعي نحو إنجاز الخدمات بسهولة ويسر كبيرين، وأضحى الاهتمام بالبوابات الإلكترونية، خاصة الحكومية، من الأولويات التي لا يمكن إغفالها ضمن أية مسيرة تنموية شاملة.

إن معظم الحكومات في العالم تقوم اليوم بتسيير الكثير من أعمالها من خلال البوابات الإلكترونية، حيث تمارس عبرها كافة الخدمات والاجراءات التي تمارسها الحكومة على أرض الواقع سواء على مستوي علاقتها بالجمهور، أو علاقة مؤسساتها ببعضها البعض، أو علاقتها بجهات الأعمال الداخلية والخارجية. 

وانطلاقا من هذه الأساسيات، أوجِدت البوابة الالكترونية لوزارة البيئة والمياه والزراعة، وتطورت في بنيتها وتقنياتها وخدماتها تحقيقا لما توليه حكومة المملكة من اهتمام كبير للتحول الى التعاملات الإلكترونية، و لما تقدمه مفاهيم التعاملات الإلكترونية الحكومية من فوائد كبيرة للاقتصاد الوطني، والتحول نحو مجتمع معلوماتي بزمن قياسي و بأقل جهد ممكن، ولتوفير المعلومات والخدمات التي تقع ضمن مهام الوزارة للمواطنين والجمهور عموماً، بشكل الكتروني يتوافق مع مشروع الحكومة الالكترونية الشامل للدولة.
 
وبناء على هذا الهدف الوطني الكبير، جاء الاهتمام ببوابة وزارة البيئة والمياه والزراعة التي تعد واجهة إعلامية إلكترونية، تعكس بكل وضوح دور الوزارة في هذه المسيرة التنموية، من خلال التعريف بها وبإداراتها ومديرياتها ووكالاتها المختلفة، مع إلقاء الضوء على أهداف الوزارة ورؤيتها المتمثلة في تقديم أفضل الخدمات للمستفيدين وفق أعلى معايير الجودة المتعارف عليها؛ وأن تعمل على نشر المعلومة الصحيحة لجمهور المتعاملين معها، وأن تكون قناة تواصل فعالة مع المجتمع بكل قطاعاته بهدف زيادة الوعي في مجالات البيئة والمياه والزراعة.

وبما أن وزارة البيئة والمياه والزراعة تمثل أحد الأعمدة الرئيسية والحيوية في القطاعات الخدمية بالمملكة، فإن بوابتها الالكترونية تحظى بنصيب كبير في مسيرة التحول الإلكتروني. فهي تهدف الى إنشاء بيئة عملية ذكية للمعلومات والأعمال الإلكترونية، ورفع الكفاءة والإنتاجية والفاعلية في إداراتها المختلفة، وربط وتكامل جميع التطبيقات وقواعد المعلومات. إن تحقيق هذه الأهداف يصب في زيادة القيمة المعلوماتية والمعرفية، ودقة المعلومات وسهولة تبادلها ومشاركتها، و زيادة تعاون الوزارة مع الجهات الخارجية، إضافة الى توحيد سياسات العمل ورفع عائد الاستثمار في الموظفين والأنظمة، وصولا الى المجتمع المعلوماتي.

ومن الأهداف الاستراتيجية الأخرى للبوابة:

- زيادة الوعي واستعراض أفضل الممارسات في القطاعات المختلفة التي تهتم بها الوزارة من بيئة ومياه وزراعة وعلى جميع المستويات.

- تقديم الخدمات الإلكترونية المتاحة وتيسيرها للمستفيدين بحيث تشمل معظم اجراءات وأنشطة وزارة البيئة والمياه والزراعة 

- التأكيد على مبدأ المشاركة والتحاور في اتخاذ القرار من خلال عدد من قنوات المشاركة الإلكترونية التي تديرها بوابة الوزارة.

- استعراض دور الوزارة في مسيرة التنمية المستدامة التي تعيشها المملكة العربية السعودية وتحقيق أهداف رؤية المملكة 2030.

- أن تكون البوابة واجهة إعلامية للوزارة ترصد أخبارها وتوفر معلومات تفصيلية عن أبرز ما تقدمه الوزارة من خدمات في جميع مجالات عملها.

- استعراض إنجازات الوزارة في مسيرة التحول للتعاملات الإلكترونية الحكومية.

التقييم:
  • التقييم
  • آخر تقييم:
    16/08/1440 02:26 م
  • مجموع التقييم:
  • معدل التصويت
    4.4
  • عدد المصوتين
    8
آخر تعديل: 16/08/1440 02:26 م
شارك هذه الصفحة

كلمات دلالية

x
notification يحدث الاّن

notification يحدث الاّن