​​​


تعتبر البيانات المفتوحة مجموعة فرعية من المعلومات العامة وفقاً لمستويات التصنيف الموضحة في (سياسة تصنيف البيانات).

النطاق

تنطبق أحكام هذه السياسة على جميع البيانات والمعلومات العامة – غير المحمية – التي تنتجها الجهات العامة مهما كان مصدرها، أو شكلها أو طبيعتها – ويشمل ذلك السجلات الورقية ورسائل البريد الإلكتروني والمعلومات المخزنة على الكمبيوتر أو أشرطة الصوت أو الفيديو أو الخرائط أو الصور الفوتوغرافية أو المخطوطات أو الوثائق المكتوبة بخط اليد، أو أي شكل آخر من أشكال المعلومات المسجلة.
​​

المبادئ الرئيسية للبيانات المفتوحة

المبدأ الأول: الأصل في البيانات الإتاحة
يضمن هذا المبدأ إتاحة بيانات الجهات العامة للجميع من خلال الإفصاح عنها أو تمكين الوصول إليها أو استخدامها مالم تقتض طبيعتها عدم الإفصاح عنها أو حماية خصوصيتها أو سريتها.
المبدأ الثاني: الصيغة المفتوحة وإمكانية القراءة آلياً
يتم إتاحة البيانات وتوفيرها بصيغة مقروءة آلياً تسمح بمعالجتها بشكل آلي – بحيث يتم حفظها بصيغ الملفات شائعة الاستخدام (مثل CSV، أو XLS، أو JSON، أو XML).
المبدأ الثالث: حداثة البيانات
يتم نشر أحدث إصدار من مجموعات البيانات (Data Sets) المفتوحة بصفة منتظمة وإتاحتها للجميع حال توافرها. كما يتم نشر البيانات المجمعة من قبل الجهات العامة في أسرع وقت ممكن بمجرد جمعها، كلما أمكن ذلك، وتُعطى الأولوية للبيانات التي تقل فائدتها بمرور الوقت.
 المبدأ الرابع: الشمولية
يجب أن تكون مجموعات البيانات المفتوحة شاملة وتتضمن أكبر قدر ممكن من التفاصيل، وأن تعكس البيانات المسجلة بما لا يتعارض مع سياسة حماية البيانات الشخصية. كما يجب إدراج البيانات الوصفية التي توضح وتشرح البيانات الأولوية، مع تقديم التفسيرات أو المعادلات التي توضح كيفية استخلاص البيانات أو احتسابها.
المبدأ الخامس: عدم التمييز
يجب إتاحة مجموعات البيانات للجميع دون تمييز ودون حاجة للتسجيل – يكون بإمكان أي شخص الوصول إلى البيانات المفتوحة المنشورة في أي وقت دون الحاجة إلى التحقق من الهوية أو تقديم مبرر للوصول إليها.
المبدأ السادس: بدون مقابل مالي
يجب إتاحة البيانات المفتوحة للجميع مجاناً.
المبدأ السابع: ترخيص البيانات المفتوحة في المملكة
تخضع البيانات المفتوحة لترخيص يحدد الأساس النظامي لاستخدام البيانات المفتوحة وكذلك الشروط والالتزامات والقيود المفروضة على المستخدم. كما يدل استخدام البيانات المفتوحة على قبول شروط الترخيص.
المبدأ الثامن: تطوير نموذج الحوكمة وإشراك الجميع
تمكّن البيانات المفتوحة عملية الاطلاع والمشاركة للجميع، وتعزز شفافية ومساءلة الجهات العامة ودعم عملية صنع القرار وتقديم الخدمات.
المبدأ التاسع: التنمية الشاملة والابتكار
من المفترض أن تلعب الجهات دوراً فعالاً في تعزيز إعادة استخدام البيانات المفتوحة وتوفير الموارد والخبرات اللازمة الداعمة. ويجب على الجهات أن تعمل بتكامل بين الأطراف المعنية على تمكين الجيل القادم من المبتكرين في مجال البيانات المفتوحة وإشراك الأفراد والمؤسسات والجميع بوجه عام في إطلاق قدرات البيانات المفتوحة.

شروط وضوابط

يحق لجميع زوار البوابة الالكترونية لوزارة البيئة والمياه والزراعة الاطلاع والاستخدام و إعادة الاستخدام لجميع الملفات والبيانات الموجودة في صفحة البيانات المفتوحة. ونرجو من المستخدمين الاطلاع على سياسات واشتراطات استخدام البيانات المفتوحة والالتزام بالضوابط التالية عند استخدام تلك البيانات:

  • ​ إن دخولك واستخدامك لمكتبة الملفات المفتوحة يعتبر إقراراً منك بالتزامك بأحكام وشروط هذه السياسة.
  • إن إعادة استخدام البيانات المفتوحة في البوابة الإلكترونية للوزارة هي من مسؤولية المستخدم مع ضرورة عدم حدوث أي أخطاء أو تحريف يتعلق بمحتوى البيانات ومصدرها وتاريخها عند إعادة استخدامها.
  • يجب ‌ألا تستخدم هذه البيانات في أغراض سياسية أو لدعم نشاط غير مشروع أو في تعليقات عنصرية أو التحريض أو التأثير السلبي في الثقافة بما يخالف عادات المملكة وتقاليدها.
  • الإشارة إلى مصدر البيانات عند إعادة استخدامها أو نشرها.
  • لا يحق استخدام البيانات بطريقة توحي بأن المستخدم هو جهة رسمية، أو بأنه قد تم الترخيص له بنشر تلك البيانات بشكل خاص.
  •  
    إن وزارة البيئة والمياه والزراعة غير مسؤولة عن أي أخطاء أو بيانات مفقودة في البيانات المفتوحة، أو عن تطبيقات ومنتوجات فكرية مبنية على هذه البيانات، كما أن الوزارة غير مسؤولة عن أي ضرر أو سوء استخدام تتعرض له الجهات أو الأفراد نتيجة إعادة استخدام هذه البيانات. إن الوزارة لا تضمن استمرارية توافر هذه البيانات أو جزء منها، ولا تتحمل أي مسؤولية تجاه مستخدمي هذه البيانات.

    كيفية الاستخدام:

يستطيع المستخدم الوصول إلى البيانات المطلوبة من خلال (مكتبة البيانات المفتوحة) ومن ثم اختيار (القطاع) والفئة التي تم تصنيف البيانات بها.  وبعد الحصول على البيانات المطلوبة يستطيع تصفحها واستخدامها في صيغة ملف اكسل، وفتحها وتحميلها واستخدامها من خلال برنامج اكسل، وعمل ترتيب وتصفية للبيانات.

كما ويمكن البحث عن البيانات المفتوحة من خلال معايير البحث الموجودة في (مكتبة البيانات المفتوحة) مثل (القطاع) أو إدخال العنوان المراد البحث عنه.

ويمكن الاستفادة من هذه البيانات فيما يلي:
  •  البحث العلمي.
  •  الأعمال والمشاريع الجديدة.
  •  دعم اتخاذ القرارات.
  • ​ الابتكار عبر تطوير تطبيقات وبرامج.

التشريعات والسياسات المرتبطة

:

طبقا إلى سياسات حوكمة البيانات الوطنية المعلنة من قبل الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي (سدايا) ​​

في حالة وجود أية استفسارات أو آراء، يمكن التواصل من خلال صفحة الاتصال الموحد من هنا 

 


آخر تعديل

آخر تعديل 19 رجب 1445 10:55 م

هل استفدت من المعلومات المقدمة في هذه الصفحة؟ هل استفدت من المعلومات المقدمة في هذه الصفحة؟

4 من الزوار أعجبهم محتوى الصفحة من أصل

5 مشاركة

آخر تقييم : 04 صفر 1443 01:11 م

مجموع التقييم: -4433.7

عدد المقيمين: 1836

التقييم

شارك الصفحة شارك الصفحة شارك الصفحة شارك الصفحة شارك الصفحة
محافظ الدرعية يدشن مبادرة بيئتنا بالدرعية بحضور معالي نائب وزير البيئة لتعزيز الوعي البيئي

محافظ الدرعية يدشن مبادرة "بيئتنا بالدرعية" بحضور معالي نائب وزير "البيئة" لتعزيز الوعي البيئي

التفاصيل
الأحد 08 شعبان 1445
إطلاق برنامج سنبلة برعاية معالي الوزير و حضور عدد من أصحاب المعالي الوزراء والمسؤولين

إطلاق برنامج سنبلة برعاية معالي الوزير و حضور عدد من أصحاب المعالي الوزراء والمسؤولين

التفاصيل
الثلاثاء 03 شعبان 1445
المملكة توقع إتفاقية إستضافة مؤتمر الأطراف COP16

المملكة توقع إتفاقية إستضافة مؤتمر الأطراف COP16

التفاصيل
الثلاثاء 18 رجب 1445
المؤتمر العربي الخامس للمياه

المؤتمر العربي الخامس للمياه

التفاصيل
الأربعاء 08 جمادى الأولى 1445
يحدث الآن