تسجيل الدخول
services الرقم الموحد 800 247 2220 2220 247 800

 الإدارة العامة لموارد المياه والترشيد

الإدارات

نبذة عن الإدارة

الإدارة العامة لموارد المياه والترشيد هي الجهة المختصة بإدارة مصادر المياه التقليدية (مياه جوفية غير متجددة، مياه جوفية متجددة، مياه سطحية) وغير التقليدية (إعادة استخدام مياه الصرف الصحي المعالَجة)، كما تهتم هذه الإدارة بالمحافظة على مصادر المياه واستدامتها والاستفادة منها كثروة وطنية.

أقسام الإدارة
إدارة دراسات المياه
إدارة مصادر المياه الجوفية
إدارة مصادر المياه السطحية
إدارة إعادة الاستخدام
إدارة الترشيد

الأدلة واللوائح الخاصة بالإدارة
نظام المحافظة على مصادر المياه رقم (م/34) وتاريخ 1400/08/24هـ.
اللائحة التنظيمية لتصاريح حفر الآبار لمختلف الأغراض جارٍ العمل على تحديثها حاليًا لتشمل جميع القرارات ضمن هذه اللائحة.

الأنظمة والتشريعات الخاصة بالإدارة
تقوم الإدارة حاليًا بتحديث إجراءات الأنظمة الداخلية والخارجية ضمن لائحة موحدة شاملة لجميع إجراءاتها التي تضمن لكل مواطن حقوقه النظامية، وذلك ضمن اللائحة التنظيمية لتصاريح حفر الآبار لمختلف الأغراض التي تستند في تطبيق قراراتها إلى التالي:
نظام المحافظة على مصادر المياه رقم (م/34) وتاريخ 1400/08/24 هـ.
قرار مجلس الوزراء رقم (335) وتاريخ 9/11/1428هـ (القاضي بتنظيم إجراءات ترشيد استهلاك المياه واستخدامها في المجالات الزراعية في جميع المدن والقرى والهجر في المملكة).
قرار مجلس الوزراء رقم (39) وتاريخ 16/1/1438هـ، (القاضي بالموافقة على ضوابط تطبيق قرار إيقاف زراعة الأعلاف الخضراء التي تزيد على (خمسين) هكتارا، وتقع في الرف الرسوبي، وتعتمد على مياه جوفية يعوَّل عليها لتوفير مياه الشرب).
قرار مجلس الوزراء رقم (119) وتاريخ 15/4/1437هـ، (القاضي بالموافقة على الضوابط الخاصة بتجزئة الأراضي الزراعية)، والبرقية رقم (5613\1\1437) وتاريخ 1438/02/27هـ المرفوعة للمقام السامي الكريم من معالي الوزير والمنظمة للفقرة (هـ) من قرار مجلس الوزراء المشار إليه.
وهذه اللائحة ما زالت تحت إجراءات اعتمادها من معالي الوزير، وفي حال الانتهاء منها واعتمادها بشكل نهائي سيتم إخطاركم في حينه وتعميمه بشكل رسمي.

المهام والمسؤوليات

تتألف الإدارة العامة لموارد المياه من خمس إدارات فرعية تقوم بالمهام المنوطة بها، وهي كالتالي:

1- إدارة دراسات المياه
تختص بإعداد الأطر المرجعية وإعداد كراسات الشروط والمواصفات لطرح الدراسات التفصيلية لموارد المياه الجوفية وكذلك دراسات تقييم الجدوى من إنشاء حقول مياه مستقبلية، ودراسة إمكانية إعادة تأهيل الطبقات الحاملة للمياه بحقن مياه التحلية الفائضة ومياه السدود للخزن الاستراتيجي لمياه الشرب، ومياه الصرف الصحي، والمياه الصناعية العادمة المعالَجة ثلاثيًا للاستخدامات الزراعية، ويدخل في اختصاصها متابعة اللجان المحلية والإقليمية والدولية فيما يخص مواضيع المياه وإدارتها، ولها مشاركات في المحافل والمؤتمرات الدولية المتعلقة بالمياه، إضافة إلى الإشراف على جمع المعلومات والبيانات الخاصة بشبكة الآبار وتحليلها وتبويبها للاستفادة منها عند تنفيذ دراسات المياه الجوفية.

 2- إدارة مصادر المياه الجوفية
تهتم هذه الإدارة بدراسة الاحتياجات الآنية والمستقبلية لحقول مياه الشرب الشاملة وإعداد الخطط الزمنية لمراحل تفعيل الاستفادة من هذه الحقول، إضافة إلى دراسة طلبات المياه للمناطق التي لم تصلها مياه الشرب، خاصة تلك التي لا يمكن تزويدها بالمياه من الحقول الشاملة كالقرى والهجر وموارد البادية.
كما تتولى إعداد المواصفات الفنية للآبار الحكومية لجميع الاستخدامات سواء المدنية أو الزراعية أو الصناعية، والإشراف الفني على مراحل التنفيذ وإعداد التقارير وإدراجها في قاعدة البيانات الوزارية، كما يدخل ضمن اختصاص هذه الإدارة النظر في طلبات حفر الآبار الخاصة للأغراض الزراعية والصناعية وتزويد إدارة التصاريح في الوزارة بالمعلومات المائية والاشتراطات الفنية.

3- إدارة مصادر المياه السطحية
تهتم هذه الإدارة بدراسة أماكن وجدوى إقامة السدود بناءً على المعلومات الهيدرولوجية والجيولوجية، وذلك بإجراء الدراسات الأولية لتحديد مواقع السدود والجدوى من إنشائها، كما تشرف على شبكة محطات الرصد المناخي ومحطات الأمطار، وإصدار النشرات الدورية لها، والمشاركة في أعمال اللجان المحلية والإقليمية، والمؤتمرات الدولية المتعلقة بالتغير المناخي وتأثيراته على مصادر المياه.

وهي من مهام مركز المعلومات المائية بالإدارة العامة لتخطيط المياه التابعة لوكالة المياه، والتي تقوم حالياً بمشروع لرصد الأمطار عن طريق الأقمار الصناعية بالتعاون مع جامعة أرفاين بكاليفورنيا.
 تم انشاء رابط (تجريبي) خاص بالمشروع باسم :
     نظام مراقبة الهطول المطري ( نسخة تجريبية) الرابط هو : http://ksa-rain.eng.uci.edu

4- إدارة إعادة الاستخدام
هي إحدى الإدارات الجديدة، وهي أيضًا مستقبل الإدارة المتكاملة لمصادر المياه الجوفية، وستكون مهامها على النحو التالي:
تلبية الاحتياجات التنموية للمياه عن طريق توفير مياه معالجة حسب المواصفات المناسبة لكل استخدام.
تقليل الاعتماد على المياه الجوفية كمصدر للري الزراعي، وذلك بزيادة مخصصات المزارع من مياه الصرف المعالَجة.
تعظيم الاستفادة من المياه المعالَجة.
إعطاء الأولوية للطلب على المياه لغير أغراض الشرب للمياه المعالَجة.
تفعيل ومتابعة التقيُّد بالاشتراطات والتشريعات المنظِّمة لمعالَجة وإعادة استخدام المياه العادمة.

5- إدارة الترشيد
تتولى هذه الإدارة إعداد برامج الترشيد للاستخدامات المختلفة للمياه (مدني، زراعي، صناعي)، وذلك عن طريق إطلاق حملات الترشيد الوطنية بهدف رفع الوعي الاجتماعي حول أهمية المحافظة على المياه وارتفاع تكاليف توفيرها في ظل ما تعانيه المملكة من وقوعها في نطاق المناطق الجافة والشحيحة بالمياه والأمطار. وقد انطلقت المرحلة الأولى من برنامج الترشيد بتوجيه الحملة لترشيد استخدامات المياه للأغراض المدنية؛ فقد قامت الوزارة ممثَّلة بهذه الإدارة بإعداد برنامج وطني يتألف من معرض دائم للتوعية والترشيد ومعرض لمبيعات أدوات الترشيد، إضافة إلى معرض متنقل للمشاركة في المناسبات الوطنية والإقليمية والعالمية.

وقد نجحت الوزارة في تخفيض مقدار استهلاك الفرد من المياه؛ وذلك بتوزيع آلاف القطع المرشِّدة من (المراحيض المرشِّدة والحقيبة المرشِّدة)، وهناك مراحل مستقبلية أخرى تستهدف ترشيد استهلاك المياه للأغراض الزراعية (تركيب عدادات على الآبار الزراعية الخاصة)، كما سيتم إطلاق حملات متتالية تستهدف الاستهلاك المدني للوصول إلى معدل الاستهلاك العالمي. وللإدارة مشاركات مستقبلية في معالجة تسرب المياه الصالحة للشرب من شبكات المياه العامة والخاصة بالتنسيق مع شركة المياه الوطنية.

إحصائيات
آبار مياه الشرب المنجَزة
تم إنجاز حفر (62) بئرًا خلال العام الماضي لتأمين مياه الشرب في مختلف مناطق المملكة بتكلفة بلغت نحو (35.000.000) ريال، وسوف تساهم هذه الآبار في توفير ما يُقدَّر بحوالي (60 ألف م3 يوميًا) من مياه الشرب. وفما يلي قائمة بالآبار المنفَّذة:

مشاريع حفر آبار مياه الشرب الجاري تنفيذها:
تتولى الإدارة الإشراف على (34) عقدًا لحفر (200) بئر لتأمين مياه الشرب في مختلف المناطق بتكلفة بلغت (109.058.735) ريالاً، ويُتوقع أن تساهم هذه الآبار حال الانتهاء من تنفيذها وتشغيلها في توفير (160 ألف م3 يوميًا) من مياه الشرب. ويبين الجدول التالي تفاصيل المشاريع ونِسَب إنجازها:

التعليقات

أضف التعليق

الحقل مطلوب يجب ألا يتجاوز 75 حرفًا
الحقل مطلوب يجب ألا يتجاوز 75 حرفًا إدخال البريد الإلكتروني بصيغة صحيحة
الحقل مطلوب يجب ألا يتجاوز 250 حرفًا
التقييم:
  • التقييم
  • آخر تقييم:
    01/08/1438 08:53 ص
  • مجموع التقييم:
  • معدل التصويت
    3.3
  • عدد المصوتين
    3
آخر تعديل: 27/05/1440 11:42 م
شارك هذه الصفحة

كلمات دلالية

x
notification يحدث الاّن

notification يحدث الاّن