12/05/1443

قدمت وزارة البيئة والمياه والزراعة دورة تدريبية متقدمة لعدد من منسوبيها في مختلف مناطق المملكة، تحت عنوان "الاستخدام الأمثل لمضادات الميكروبات في صحة الحيوان "، وذلك بالتعاون مع عدد من الجهات الحكومية المتخصصة ذات العلاقة، وذلك في مركز التدريب الزراعي بمنطقة جازان خلال الفترة من  1-1443/5/5هـ.

 

وأوضح مدير عام إدارة الصحة والرقابة البيطرية  الدكتور علي الدويرج أن الدورة تأتي ضمن العديد من الانشطة والفعاليات التي قامت بها الوزارة في مناطق المملكة المختلفة؛ للتوعية بالاستخدام الأمثل لمضادات الميكروبات، ودور ذلك في خفض مقاومة مضادات الميكروبات في مجال صحة الإنسان والحيوان.

 

وحذر الدكتور الدويرج من الخسائر الاقتصادية الكبيرة الناتجة عن تلك الميكروبات في مجال الإنتاج الحيواني وسلامة الغذاء، وسبل عيش مربي الثروة الحيوانية، والعاملين في مجال الزراعة، ما لم يتم اتخاذ إجراءات فعلية في استخدام تلك المضادات بصورة رشيدة ومثالية، والعمل على تطبيق نهج ما يسمى بـ(الصحة الواحدة) في التصدي لتلك الظاهرة الخطيرة.

 

يشار إلى أن وزارة البيئة والمياه والزراعة دربت أكثر من 400 متخصص بيطري على الاستخدام الأمثل لمضادات الميكروبات والتصدي لظاهرة مقاومة مضادات الميكروبات خلال عام 2020 عبر سلسلة من الدورات التدريبية الواقعية والافتراضية في مناطق المملكة المختلفة.