محتوى الصفحة
نبذة عن الإدارة:
تقوم الإدارة بتحديد المنهجيات العلمية للوصول إلى مفهوم واضح لمتطلبات التميُّز المؤسسي، واتباع النموذج الأفضل لتدعيم فكرة ومفهوم التميز، بالإضافة إلى تطوير وتحديث الأدلة والهياكل التنظيمية الوظيفية والإدارية، والمهام، والمسؤوليات، ووضع المعايير والمؤشرات المعنية بالجودة الشاملة، ومساندة جميع الوحدات التنظيمية لتطوير وتحديث أدلة السياسات، والإجراءات، والنماذج، وتقييم كفاءة العمليات المختلفة وضمان تناسقها وانسيابيتها، وتقديم الاقتراحات التحسينية التي تهدف إلى رفع فعالية هذه العمليات للوصول لمفهوم الجودة الشاملة، ووضع خطط المراجعة الدورية والسنوية لإجراء عمليات مراجعة الجودة ومتابعة أحدث المستجدات في أنظمة الجودة وضمان التقيد بها والعمل على تعميمها في مختلف الوحدات التنظيمية بالوزارة.
الهيكل التنظيمي
الإدارات:
التطوير الإداري
• القيام بالأنشطة المتعلقة بتطوير وتحديث الأدلة والهياكل التنظيمية بناءً على التوجه الاستراتيجي للوزارة.
• تحديد المنهجيات العلمية للوصول إلى مفهوم واضح لمتطلبات التميُّز المؤسسي واتباع النموذج الأفضل لتدعيم فكرة ومفهوم التميُّز.
• تطوير وتحديث الهيكل التنظيمي الوظيفي (الأنشطة والعمليات الرئيسية) وفقًا لاحتياجات الوزارة من مهام، ومسؤوليات، وأنظمة، ولوائح تنظيمية.
• تطوير وتحديث المهام والمسؤوليات الإدارية للوزارة بناءً على الهيكل التنظيمي الجديد.
• تطوير وتحديث الهيكل التنظيمي الإداري (مناصب) وتفصيل كامل مستوياته التي تشمل جميع الوظائف المطلوبة.
إدارة الجوده الشاملة
• وضع المعايير والمؤشرات المعنية بالجودة الشاملة في الوزارة.
• مساندة جميع الوحدات التنظيمية في الوزارة لتطوير وتحديث أدلة السياسات، والإجراءات، والنماذج للوصول إلى مفهوم الجودة الشاملة.
• وضع خطط المراجعة الدورية والسنوية لإجراء عمليات مراجعة الجودة حسب الخطط الموضوعة.
• مراجعة وتقييم كفاءة العمليات المختلفة وضمان تناسقها وانسيابيتها وتقديم الاقتراحات التحسينية التي تهدف إلى رفع فعالية هذه العمليات.
• جمع وتحليل معلومات طرق سير العمل في مختلف الوحدات التنظيمية المعنية لاستمرارية التحسين والتخلص من الأنشطة والعمليات المكررة.
• إدارة، ومراجعة، وتدقيق عملية تطوير السياسات، والعمليات، والإجراءات المطبقة في الوحدات التنظيمية بهدف التأكد من وجود توافق وتكامل فعَّال بين مختلف العمليات والإجراءات في شتى الوحدات التنظيمية.
• تقديم المقترحات التي من شأنها تسهيل وتحسين سير العمل في الوحدات المختلفة في الوزارة.
• متابعة أحدث المستجدات في أنظمة الجودة وضمان التقيد بها والعمل على تعميمها في مختلف الوحدات التنظيمية.