تسجيل الدخول
services الرقم الموحد 800 247 2220 2220 247 800

 الإدارة العامة للإرشاد الزراعي

الإدارات

مهام ومسؤوليات الإدارة العامة للإرشاد الزراعي 

تطوير معايير وضوابط وسياسات لخدمات الإرشاد والتوعية الخاصة بالمستفيدين، بما يشمل الإرشاد البيطري، والإرشاد السمكي، والإرشاد النباتي (العضوي والحيوي).
وضْع المعايير والضوابط الخاصة بالحقول الإرشادية (النموذجية) في جميع مناطق المملكة لتطبيق نتائج الأنشطة البحثية فيها حسب الميزات النسبية للمناطق.
وضْع المعايير والضوابط الخاصة بتثقيف المسترشدين (المستفيدين من الخدمة الإرشادية من المزارعين ومَن في حكمهم) بخصوص مشاريع الاستزراع المائي ومشاريع الثروة الحيوانية.
العمل على رفع مستوى الخدمات الإرشادية المقدَّمة في مجال الزراعة العضوية (النباتي، الحيواني، السمكي، النحل).
تحديد وإدراج الممارسات الرائدة والتقنيات والأساليب الزراعية الحديثة في خدمات الإرشاد والتوعية المقدَّمة للمستفيدين.
تحديد البرامج التوعوية وفقًا للممارسات الرائدة (البيوت المحمية).
وضْع الخطط لإعداد وإصدار وتوزيع نشرات وملصقات وكتيبات إرشادية متخصصة.
العمل على إعداد وتطوير خطة لإنتاج البرامج الخاصة بالإرشاد الزراعي (المرئية والمسموعة).
متابعة وضمان جودة خدمات الإرشاد والتوعية المقدَّمة في المناطق وفروعها عن طريق الجهات الخارجية والتأكد من مواءمتها للمعايير والضوابط والسياسات الموضوعة.
العمل على إعداد وتطوير خطة لإنتاج البرامج الخاصة بالإرشاد الزراعي (الإنترنت وخدمات التواصل الاجتماعي).
نشر وتبنِّي المبتكرات والتقنيات الزراعية.
تفعيل العلاقات التبادلية بين الإرشاد والبحوث الزراعية.
دعم مفهوم المشاركة في بناء البرامج الإرشادية (تفعيل مفهوم الرعاية).
رفع الكفاءة والجدارة الإنتاجية للمزارع.

الإنجازات:

بلغ ما تم تنفيذه في الخطة الإرشادية لعام 1436/1437هـ للإدارات ومديريات الزراعة بالمملكة (533) نشاطًا على النحو التالي:

- (99)  حقلاً إرشاديًا.
- (23)  مناسبة عامة.
- (97)  ندوة إرشادية.
- (175) محاضرة إرشادية.
- (159) جولة إرشادية وزيارة ميدانية.
- (69)  لقاءً إرشاديًا.



تتكون الإدارة العامة للإرشاد الزراعي من عدة إدارات، وهي:

إدارة الإرشاد الزراعي (النباتي).
إدارة الإرشاد البيطري.
إدارة الإرشاد السمكي.


مهام إدارة الإرشاد الزراعي (النباتي)

1- تحديد المشاكل والمعوقات الزراعية والأولويات البحثية بالتعاون مع الإدارات العامة لشئون الزراعة ومديريات الزراعة ومراكز الأبحاث الزراعية.
2- تفعيل العلاقة بين الوزارة والمزارعين من خلال جهاز فني عبر الإدارات العامة لشئون الزراعة ومديريات الزراعة والفروع التابعة لها.
3- تفعيل التواصل والتعاون بين مراكز الأبحاث والجامعات والمزارعين والاستفادة من نتائج الأبحاث في مختلف المجالات الزراعية وإيصالها للمزارعين على شكل معلومات توعوية إرشادية. 
4- نقل التقنيات الحديثة للمزارعين لتحسين كمية نوعية الإنتاج وخفض تكلفته وزيادة الدخل مع الحفاظ على المياه والموارد الطبيعية.
5- تخطيط البرامج الإرشادية ومتابعة وتقويم تنفيذها بالتعاون مع مديريات الزراعة.
6- المساهمة في إعداد برامج تدريب داخلية وخارجية للمرشدين الزراعيين والعاملين في المجال بهدف فهم نتائج البحوث والمعلومات وأنسب الطرق لإيصالها إلى المزارعين وعقد الحلقات والندوات الإرشادية الزراعية وتقديم الوسائل المساعدة لها.
7- التنسيق والتعاون وتبادل المعلومات مع مراكز الأبحاث بالمملكة للتعرف على نتائج الأبحاث التي تجريها مراكز الأبحاث واقتراح الأبحاث التي يحتاجها المزارعون وتزويد المرشدين الزراعيين بالتوجيهات والتطبيقات العلمية من واقع ما يتم التوصل إليه من أبحاث وتجارب بالقدر الذي يمكنهم من توصيلها للمزارعين للاستفادة منها.


مهام إدارة الإرشاد البيطري 

1. تخطيط وإعداد البرامج الإرشادية التي تهدف إلى الرفع من وعي مربي الماشية والدواجن أو إلى تطوير أداء كلاً من الطبيب البيطري والعاملين في المجال البيطري، ومتابعة وتقويم تنفيذها بالتعاون مع الإدارات العامة ومديريات الزراعة.
2. توعية وإرشاد المربين بإيصال المعلومات البيطرية الصحيحة بأسلوب سهل ومبسط من خلال الحملات الإرشادية. 
3. الاستعانة بالخبرات الداخلية والخارجية المتميزة في مجال الإرشاد البيطري للمشاركة في الدورات التدريبية ورش العمل والمحاضرات والحملات الإرشادية.
4. تأهيل فرق عمل الإرشاد البيطري في جميع مناطق المملكة من خلال تكثيف البرامج التدريبية للمتعاملين مع الثروة الحيوانية، والعمل على زيادة إلمامهم بالخدمات التي تقدمها إدارة الإرشاد البيطري، وتوفير مصادر معلومات لهم وللمستفيدين لدعم المهام الإرشادية.
5. رصد الحالات المرضية والمشكلات التي تواجه المربين والتواصل المستمر معهم، وإيصال المعلومة الصحيحة. 

مهام إدارة الإرشاد السمكي 

1. تخطيط وإعداد البرامج الإرشادية التي تكفل حماية وتنمية وحسـن استغلال ورفع كفاءة الثروة السمكية، وتحسين مستوى وعي الصيادين وتطوير أداءهم، ومتابعة وتقويم تنفيذ تلك البرامج بالتعاون مع الإدارات المختصة.
2. نقل نتائج البحوث والدراسات العلمية السمكية إلى الصيادين بأسلوب سهل ومبسط عن طرق الفعاليات الإرشادية. 
3. نقل خبرات ومهارات التعامل مع معدات وأجهزة الصيد الحديثة وحفظ الأسماك إلى الصيادين والعاملين في مجال الثروة السمكية بالتنسيق مع جهات الاختصاص وذلك بهدف رفع كفاءة عملهم وزيادة إنتاجيتهم.
4. توعية الصيادين العاملين في مجال الثروة السمكية بالقوانين واللوائح الخاصة بالصيد وأهمية الالتزام بتنفيذها.
5. تطوير الوسائل الإرشادية المناسبة لتنفيذ البرامج الإرشادية في مجال الثروة السمكية.
6. المتابعة الميدانية للبرامج الإرشادية وتقييم نتائج تنفيذها.



إنجازات الإدارة العامة للإرشاد الزراعي

تعمل الإدارة العامة للإرشاد الزراعي كحلقة وصل بين مراكز البحوث والمزارعين لإيجاد الحلول للمعوقات القائمة أو الجديدة باستخدام الأساليب المناسبة ونقل ما يحتاج منها إلى بحث لجهات البحث العلمي. ومن ثم نقل نتائج البحوث الزراعية وحلول المشكلات إلى المزارعين على شكل معلومات إرشادية للاستفادة منها في تعليم المزارعين وتطوير مهاراتهم لتطبيق أساليب الإنتاج الحديثة بهدف تحسين الإنتاج الغذائي لتلبية احتياجات المواطنين والحد من الواردات الغذائية وزيادة دخل المزارع ورفع مستوى معيشته مع الحفاظ على الموارد الطبيعية. والإدارة هي الجهة المسئولة في الوزارة عن المناحل والنحل والنحالين ومحطات تربية ملكات النحل وتوزيع الملكات وطرود النحل، كذلك تقوم الإدارة بدور توعوي وتثقيفي من خلال إصدار المطبوعات الإرشادية والمفكرة الزراعية، والنشرات الإرشادية والمطويات الزراعية وأرفف العرض (Stands) ومذكرات المراجعة والأفلام التوعوية وغيرها. 

وتقوم إدارة الإرشاد الزراعي بعدد من المهام وفي مقدمتها تولي مسؤولية الإشراف على إدارة وتوجيه كافة الخدمات الإرشادية التي تقدمها مديريات وفروع الوزارة للمزارعين ومربي الماشية والصيادين والنحالين، ومن لهم اهتمام بالزراعة في أنحاء المملكة.

1. برنامج دعم صغار المزارعين 

يهدف هذا البرنامج إلى رفع الوعي لدى المزارعين وتحسين الإنتاجية في المزارع، ويستهدف أصحاب الحيازات الصغيرة من المزارعين ومربي النحل من الأفراد المسجلين بالوزارة ويحملون تراخيص وكذلك صغار المنتجين من الصيادين ولديهم تراخيص. وتتنوع أنشطة هذا البرنامج بين برامج وأنشطة إرشادية مثل الندوات التعريفية وورش العمل والنشرات والمطويات والملصقات الإرشادية وأفلام توعوية متخصصة وغيرها. ويتضمن هذا البرنامج تطبيق لدى المزارعين الذي يعنى بأداء بعض العمليات الزراعية لدى المزارع في مزرعته مثل التسميد وتلقيح النخيل والري ورش المبيدات وغيرها من قبل فرق إرشادية وفنية تابعة لمديريات وإدارات شئون الزراعة. ويصاحب ذاك توزيع بعض الأدوات والمعدات الزراعية على المزارعين مثل مصائد سوسة النخيل الحمراء وأسمدة ومبيدات ومعدات رش المبيدات وكمامات وقفازات وغيرها من الاحتياجات الأخرى. 

وقد استفاد من هذا البرنامج 585 مزارعاً بمختلف مديريات وإدارات الزراعة. وقد خططت إدارة الإرشاد الزراعي بتطبيق هذا البرنامج في مناطق المملكة المختلفة. وقد بدا النشاط الفعلي للبرنامج في مناطق المدينة المنورة والشرقية والقصيم وعسير والباحة وجازان ومحافظتي الاحساء وعنيزة. ولقي هذا البرنامج استحسان وتفاعل كبير من المزارعين.

2. الأنشطة والبرامج الإرشادية المنفذة:

بلغ ما تم تنفيذه من الأنشطة والبرامج العامة من خطة العمل الإرشادية للإدارات والمديريات لشئون الزراعة بمناطق المملكة 405 برنامجاً ونشاطاً إرشادياً. وهذه الأنشطة والبرامج على النحو التالي:

أ‌- الحقول الإرشادية: تم تنفيذ 45 حقلاً إرشادياً يتمثل نشاطها في التطبيق العملي لعمليات زراعية أو مكافحة لآفات نباتية أو غيرها. فعلى سبيل المثال، أٌقيم حقل إرشادي مدته أسبوع في محافظة بيش بمنطقة جازان للتوعية والإرشاد بكيفية مقاومة الحشرات التي تصيب الخضروات تخلل ذلك توزيع نشرات إرشادية وشرح محتوياتها للمزارعين. كما تم  كذلك عمل حقل إرشادي في محافظة خليص التابعة لمنطقة مكة المكرمة عن استخدام طرق الري الحديثة تتمثل في التمديدات لشبكة نظام الري بالتنقيط ومكونات النظام. كما تم عمل حقل إرشادي في محافظة المخواة عن مكافحة سوسة النخيل الحمراء، وحقل إرشادي آخر في محافظة رياض الخبراء عن جدولة مياه الري لترشيد استهلاك المياه.

ب‌- الندوات والمحاضرات الإرشادية وورش العمل: أقيم 69 ندوة إرشادية للتوعية والإرشاد بالعمليات والممارسات المختلفة. حيث أقيمت ندوة إرشادية عن الآفات الحشرية للخضروات في محافظة بلجرشي، وندوة أخرى عن أضرار حلم الغبار على أشجار الفاكهة بالمنطقة الشرقية. كما تم إقامة 88 ورشة عمل تم فيها تجمع عدد من المهتمين بالقطاع الزراعي من أجل مناقشة بعض المواضيع التي تهمهم بهدف تطويرها بشكل علمي محضر له مسبقاً. فقد أٌقيمت ورشة عمل بمحافظة الأسياح عن المحافظة على البيئة وتنمية الغطاء النباتي، وورشة عمل في محافظة بقعا بحائل عن المحاصيل البستانية، كما أقيمت ورشة عمل عن رفع مستوى كفاءة العمل الفني في مجال المحافظة على الغابات والمنتزهات. تم كذلك إقامة 89 محاضرة إرشادية عن مواضيع مختلفة تهم المزارعين بمناطق ومحافظات المملكة. ومن ضمن المحاضرات التي أٌقيمت، محاضرة عن الاستخدام الآمن للمبيدات في محافظة شقراء، ومحاضرة عن أضرار ومكافحة سوسة النخيل الحمراء بمحافظة البكيرية بمنطقة القصيم ومحاضرة كذلك عن نظام الري بالتنقيط بمحافظة تثليث بمنطقة عسير.

ت‌- المناسبات العامة: أٌقيمت 24 مناسبة عامة تتمثل في إقامة أو المشاركة في المهرجانات والمناسبات والمعارض. حيث أقيمت عدة مهرجانات منها مهرجان الورد بالطائف ومهرجان الزيتون بالجوف ومهرجان العنب والتمور بالقصيم ومهرجان إنتاج العسل بعسير ومهرجان الحمضيات والتسويق الزراعي بنجران. كما تمت المشاركة في المعرض الزراعي السعودي والمهرجان الوطني للتراث والثقافة. وتتمثل المشاركة في هذه المناسبات بالتوعية والإرشاد للمزارعين من خلال توزيع المواد الإرشادية والإجابة المباشرة عن استفسارات الزائرين أو إحالة استفساراتهم للمختصين بالوزارة.

ث‌- اللقاءات الإرشادية والزيارات الميدانية: حيث أقيم 17 لقاءاً إرشادياُ، منها اللقاء الإرشادي الذي أقامه فرع الزراعة بمدينة بريده في مركز اللسيب عن التعريف بحشرة سوسة النخيل الحمراء وأطوارها. كما تم تنفيذ 73 زيارة ميدانية لعدد من المزارع بهدف الاطلاع والوقوف على بعض الممارسات الزراعية والقيام بالعمل الإرشادي والتوعوي حيالها.  

جدول يوضح الأنشطة والبرامج العامة من خطة العمل الإرشادية للإدارات والمديريات لشئون الزراعة بمناطق المملكة.

النشاط

حقل إرشادي

مناسبة عامة

لقاء إرشادي

ندوة

ورشة عمل

محاضرة

زيارة ميدانية

المجموع

الإدارات العامة لشؤون الزراعة / مديريات الزراعة

الرياض

1

0

0

0

0

1

0

2

القصيم

14

6

6

24

19

35

0

104

حائل

2

1

1

4

2

0

11

21

المدينة المنورة

0

0

0

4

40

0

46

90

تبوك

2

0

0

2

0

0

0

4

الجوف

2

0

0

5

0

5

0

12

المنطقة الشرقية

2

1

0

1

1

2

1

8

مكة المكرمة

5

1

3

4

0

2

0

15

عسير

1

5

1

1

7

5

1

21

جازان

5

0

1

0

0

9

2

17

الباحة

3

3

2

5

2

3

3

21

نجران

0

1

0

1

2

1

0

5

الحدود الشمالية

2

0

0

3

3

3

0

11

الأحساء

4

1

2

0

2

4

0

13

الطائف

1

2

0

3

0

2

0

8

وادي الدواسر

0

2

0

2

0

0

0

4

الدوادمي

1

0

0

3

2

2

0

8

المجمعة

0

1

0

1

1

3

0

6

الخرج

0

0

0

2

1

1

0

4

الأفلاج

0

0

0

0

0

0

0

0

القريات

0

0

0

0

0

1

6

7

الزلفي

0

0

0

3

3

3

0

9

عنيزة

0

0

1

0

1

3

3

8

بيشة

0

0

0

1

2

2

0

5

شقراء

0

0

0

0

0

2

0

2

المجموع

45

24

17

69

88

89

73

405



3. التوعية والتثقيف الزراعي

تم إعداد ودراسة وطباعة كل ما يتعلق بتوعية وتثقيف المزارعين والصيادين والنحالين. فقد تم توزيع 230000 نشرة إرشادية متخصصة ومطوية لمناسبات خاصة في مجالات زراعية متعددة منها على سبيل المثال لا الحصر نشرات إرشادية متخصصة في المواضيع التالية: نظم الري الحديث، وسوسة النخيل الحمراء والاحتطاب والتصحر وبرنامج ري وتسميد أشجار النخيل والشعاب المرجانية في البيئة البحرية وأشجار المانجروف. بالإضافة إلى مطبوعات عن مواضيع الحد من انتشار الإصابة بسوسة النخيل الحمراء وعن حلم غبار نخيل التمر، ومطبوعة عن الاحتطاب (رسالة عن منع الاحتطاب وكذلك بيع ونقل الحطب والفحم المحلي) ومطبوعة عن الاستخدام الآمن للمبيدات وملصق عن أسبوع الشجرة تحت شعار (الشجرة حياتنا) وفلاشات إعلانية تلفزيونية مدتها من (1-2) دقيقة عن النحل والشروط المطلوبة لإنشائها، وكذلك عن الزراعة المحمية، وعن الشعب المرجانية وعن بدائل زراعة الأعلاف.

بالإضافة إلى ذلك، فقد تم إصدار عدد من التقاويم المكتبية وتقاويم الجيب وتقاويم الطوالع التي تساعد المزارعين على مواعيد الزراعة والعمليات الزراعية التي تتم على المحصول. كما تمت المشاركة في المهرجانات والمعارض الزراعية والتي تتم داخل نطاق المعرض المخصص لقطاع الزراعة وذلك بتوفير مجسمات وعينات لسوسة النخيل الحمراء وكذلك للنحل وملكات النحل والخلايا الحديثة بالإضافة إلى النشرات والكتيبات والمطبوعات المتنوعة عن الزراعة بصفة عامة من حيث أهم العمليات والخدمات الزراعية التي تجرى عليها. كما تم القيام بحملة توعوية عن حلم غبار نخيل التمر اشتملت على مجموعة من الأنشطة التي انطلقت متزامنة مع بعضها في عدة مناطق من المملكة حيث يتم عقد ورش وتوزيع نشرات إرشادية ويتم عمل ذلك في وقت مناسب مع انتشار أو ظهور مرض (حلم غبار نخيل التمر). كما شارك منسوبو الشعبة في اللقاءات التوعوية للجمعيات التعاونية.

جدول يوضح أنشطة الإرشاد في مجال التوعية والتثقيف الزراعي

الموضوع

العدد

نشرة إرشادية متخصصة

200000

مطوية لمناسبات خاصة

30000

تقويم مكتبي

12000

تقويم طاولة

1500

تقويم جيب

50000

مقاطع فلاشات توعوية تلفزيونية

8

لوحات إرشادية

80

المشاركة في اللقاء التوعوي للجمعيات التعاونية

4

المشاركة في المعرض الزراعي السعودي

1

المشاركة في المهرجانات

5

ورش عمل عن تطوير الإرشاد الزراعي بالتعاون مع منظمة الفاو.

5

ورشة عمل بعنوان: (بدائل زراعة الأعلاف) في كل من الجوف ووادي الدواسر.

1

حملة توعوية عن حلم غبار نخيل التمر (آفة حشرية تصيب النخيل).

1


4. المشاتل 

الإشراف على مشاتل إنتاج الفاكهة والخضار والشتلات الحراجية وتشجيع المزارعين على إقامة المشاتل الزراعية المكشوفة.
إكثار النباتات التي تشتهر بها كل منطقة بهدف الحفاظ على تلك النباتات واستمرارية تواجدها مثل نبات الطلح في منطقة الغاط والزلفي ونبات البان العربي والسدر في منطقة المدينة المنورة ونبات المورنجا في محافظة العلا بالمدينة المنورة ونبات السدر في الباحة وعسير.
توزيع الشتلات على المزارعين والمواطنين في المناسبات. 
نشر زراعة الأصناف المحسنة.


جدول يوضح توزيع المناحل الإرشادية والمحطات والمراكز التدريبية التابعة للوزارة.

م

الإدارة - المديرية

المنحل

1

الرياض

محطة تربية الملكات وإنتاج طرود النحل بوادي نمار

2

الطائف

محطة تربية الملكات وإنتاج طرود النحل

3

الباحة

 محطة تربية الملكات وإنتاج  طرود النحل

4

عنيزة

محطة تربية الملكات وإنتاج طرود النحل

5

جازان

المنحل الإرشادي بصبيا

6

عسير

المنحل الإرشادي بالعصان

7

عسير

المنحل الإرشادي برجال المع

8

عسير

المنحل الإرشادي بالنماص

9

الشرقية

المنحل الإرشادي بالدمام

10

الاحساء

منحل إرشادي

11

حائل

منحل إرشادي

12

نجران

منحل إرشادي

13

مكة المكرمة

المنحل الإرشادي بالعرضيات

14

المدينة المنورة

منحل إرشادي

15

القصيم

مركز تدريبي

16

الاحساء

مركز تدريبي

17

مكة المكرمة

منحل إرشادي

18

وادي الدواسر

منحل إرشادي

19

عسير

منحل إرشادي

20

الحدود الشمالية

المنحل الإرشادي بعرعر


جدول يوضح عدد ومواقع المشاتل التابعة للوزارة

م

الإدارة العامة

مواقع المشاتل

العدد

1

مكة المكرمة

جدة – القديرة بالطائف

2

2

المدينة المنورة

بئر عثمان - العلا

2

3

الرياض

الخرج – الزلفي – المزاحمية – وادي الدواسر –الغاط - شقراء

6

4

القصيم

بريدة - عنيزة

2

5

الشرقية

القطيف - الاحساء

2

6

عسير

أبها – النماص - بيشة

3

7

جازان

صنبة

1

8

حائل

القاعد

1

9

نجران

نجران

1

10

الباحة

العقيق

1

11

الجوف

الجوف - القريات

2

12

تبوك

تبوك

1

13

الحدود الشمالية

عرعر

1

المجموع

 

 

25


5. مشروع تطوير الإرشاد الزراعي

بلغ العدد الإجمالي لمشاريع تطوير الإرشاد الزراعي ما يلي:
1- مشاريع للأسماك وعددها (6) مشاريع.
2- مشاريع للنحل وعددها (9) مشاريع.
3- مشاريع للإنتاج النباتي وعددها (24) مشروعاً.
وتتوزع هذه المشاريع على مناطق ومحافظات المملكة كما هو موضح في الجداول أدناه.

جدول يبين توزيع مشاريع تطوير الإرشاد الزراعي على مناطق ومحافظات المملكة

المنطقة/المحافظة

المحافظة

المشروع

منطقة تبوك

  • املج
  • الوجه
  • الثروة السمكية والأحياء البحرية
  • الثروة السمكية والأحياء البحرية

منطقة المدينة المنورة

  • ينبع
  • ينبع
  • نقل الصيد وتداول الأسماك
  • الثروة السمكية والأحياء البحرية

منطقة مكة المكرمة

  • جدة
  • القنفذة
  • الثروة السمكية والأحياء البحرية
  • الثروة السمكية والأحياء البحرية

 

منطقة جازان

  • بالغازي
  • العارضة
  • أحد المسارحة
  • تربية الملكات وإنتاج طرود نحل العسل
  • تربية النحل وتسويق العسل
  • إنتاج العسل وتسويق منتجات النحل

 

محافظة الطائف

  • ميسان
  • الشفا
  • الطائف
  • تربية الملكات وإنتاج طرود نحل العسل
  • تربية النحل وتسويق العسل
  • إنتاج العسل وتسويق منتجات النحل

 

منطقة الرياض

  • الزلفي
  • شقراء
  • المجمعة
  • الافلاج
  • وادي الدواسر
  • القويعية
  • رعاية أشجار النخيل
  • عمليات جني وتسويق التمور
  • زراعة وإنتاج الخضار في البيوت المحمية

 

المنطقة الشرقية

  • بريقا
  • المنصورة
  • الغويبة
  • رعاية أشجار النخيل
  • عمليات جني وتسويق التمور
  • زراعة وإنتاج الخضار في البيوت المحمية

 

منطقة نجران

  • نجران
  • نجران
  • خباش
  • رعاية أشجار النخيل
  • عمليات جني وتسويق التمور
  • زراعة وإنتاج الخضار في البيوت المحمية

 




التعليقات

أضف التعليق

الحقل مطلوب يجب ألا يتجاوز 75 حرفًا
الحقل مطلوب يجب ألا يتجاوز 75 حرفًا إدخال البريد الإلكتروني بصيغة صحيحة
الحقل مطلوب يجب ألا يتجاوز 250 حرفًا
التقييم:
  • التقييم
  • آخر تقييم:
    13/07/1438 01:59 م
  • مجموع التقييم:
  • معدل التصويت
    3.0
  • عدد المصوتين
    2
آخر تعديل: 09/04/1439 12:21 م
شارك هذه الصفحة

كلمات دلالية

x
notification يحدث الاّن

notification يحدث الاّن