تسجيل الدخول
services الرقم الموحد 800 247 2220 2220 247 800

 الإدارة العامة لصحة ووقاية النبات

الإدارات

مهام ومسؤوليات الإدارة العامة لصحة و وقاية النبات:

وضْع التشريعات واللوائح التنظيمية والخطط الخاصة بصحة ووقاية النبات ومراقبة وتقييم تنفيذها وتحقيقها للأهداف المرجوَّة.
وضْع التشريعات والمعايير الخاصة بسلامة المنتجات النباتية المحلية بالتعاون مع الجهات ذات الصلة لضمان سلامة الأغذية ذات الأصل الزراعي.
وضْع الخطط والبرامج لحماية الثروة النباتية في المملكة من مخاطر الآفات ومكافحتها والتلوث البيئي بالتعاون مع الجهات ذات العلاقة.
وضْع التشريعات والمعايير الخاصة بعمليات الحجر النباتية (الداخلي والخارجي) بما يتوافق مع السياسات الصحية المعتمَدة والاتفاقيات الدولية.
وضْع البرامج لتطوير وتشجيع الممارسات الزراعية (النباتية) الجيدة (الزراعة النظيفة).
التنسيق مع القطاعات الفنية (الخدمات النباتية وغيرها) لوضع السياسات والتشريعات الخاصة بالمدخلات الزراعية ومراقبتها (الأسمدة والمخصبات النباتية والبذور والتقاوي والشتلات والمبيدات العضوية والحيوية).
التواصل والتنسيق المستمر مع المنظمات الدولية ذات العلاقة بصحة النبات (WTO، IPPC، TBT، إلخ) للحصول على المعلومات عن الآفات النباتية التي قد تؤثر على الصحة العامة.
تطوير قاعدة بيانات للمعلومات الزراعية والآفات وانتشارها وتحديثها والعمل على توفيرها للمزارعين وأصحاب المصلحة.
تطوير أساليب المكافحة المتكاملة للآفات النباتية.
تطوير وسائل المكافحة الحيوية للمحافظة على البيئة وتعزيز الإنتاج العضوي والنظيف بالتنسيق مع إدارات القطاع المعني.
وضع الآليات والمنهجيات لإجراء التجارب الخاصة بالمبيدات العضوية والحيوية ومراقبة تنفيذها.
الاستفادة من الخبرات والمعارف المكتسَبة من مراكز الأبحاث واللقاءات العلمية والمؤتمرات الدولية.
الإشراف على عمليات الخدمات النباتية والتأكد من تنفيذها وفقًا للسياسات والإجراءات المعتمَدة.
تقييم أنشطة المكافحة، ومراقبة المدخلات الزراعية، وقياس مدى تحقيقها للأهداف المرجوَّة للحفاظ على الثروة النباتية.

المحاجر:

وضْع السياسات والتشريعات واللوائح التنظيمية الفنية الخاصة بأنشطة المحاجر الزراعية في المناطق بالتنسيق مع الإدارة العامة للمحاجر في وكالة الثروة الحيوانية.
الإشراف على تنفيذ أنشطة الحجر في المملكة (الداخلي والخارجي) المتعلقة بصحة ووقاية النبات والتأكد من مواءمتها للسياسات والإجراءات والتشريعات المعتمَدة بالتنسيق مع الإدارة العامة للمحاجر في وكالة الثروة الحيوانية.
الإشراف على حركة الإرساليات المستوردة والمصدَّرة والعابرة من أجل منع دخول الآفات النباتية إلى المملكة بالتنسيق مع الإدارة العامة للمحاجر في وكالة الثروة الحيوانية.
التأكد من قيام المحاجر في منافذ المملكة بفحص جميع الإرساليات المستوردة والمصدَّرة والعابرة لضمان خلوها من الآفات إلى جانب ما يتبع ذلك من معالجة وتطهير أو إتلاف أو إعادة تصدير أو حجر... إلخ من الإجراءات المحجرية بالتنسيق مع الإدارة العامة للمحاجر في وكالة الثروة الحيوانية.
وضْع الآليات لعمليات تدقيق وفحص وثائق ومستندات الإرساليات النباتية المستوردة والمصدَّرة والعابرة بالتنسيق مع الإدارة العامة للمحاجر في وكالة الثروة الحيوانية.
دراسة وتحليل التقارير الدورية عن الإرساليات المصابة بالآفات النباتية ورفعها إلى الإدارة العامة للمحاجر في وكالة الثروة الحيوانية لتعميمها على جميع المحاجر في المناطق.
دراسة وتحليل تقارير الدول والمنظمات الدولية المختصة بالآفات النباتية ورفعها إلى الإدارة العامة للمحاجر في وكالة الثروة الحيوانية لتعميمها على المحاجر في المناطق للاستفادة منها في أعمال الحجر.


تتبع الإدارة العامة لصحة و وقاية النبات إدارتان هما:


1- إدارة سلامة المنتجات النباتية
2- إدارة الصحة النباتية


1- إدارة سلامة المنتجات النباتية

نبذة عن الإدارة ومهامها:

نظرا لأهمية الممارسات الزراعية الجيدة وتأثيرها على زيادة النوعية والكمية والقدرة التنافسية للمحاصيل المنتجة وللحد من استخدام المبيدات الحشرية والحفاظ على الإنتاجية العالية للمحاصيل تم إنشاء إدارة سلامة المنتجات الزراعية بموجب قرار معالي الوزير رقم 494813 بتاريخ 10/11/1436هـ. الهدف الرئيسي للإدارة هو  تعزيز سلامة المنتجات الزراعية وجودتها وصلاحيتها للاستهلاك. وتتمثل مهام الإدارة فيما يلي:
1. الإشراف على مراقبة عمليات الجودة وسلامة المنتج النباتي وصلاحيته للمستهلك والتنسيق مع الجهات ذات العلاقة.
2. توثيق التجارب والنماذج الرائدة في مجال الممارسات الزراعية الجيدة ونشر وزيادة معدلات تبنيها في المملكة لضمان سلامة الإنتاج الزراعي على مستوى المزرعة.
3. تطوير تطبيق نظم الرقابة الوقائية على عمليات ونظم الإنتاج الزراعي باستخدام نظام التحكم ومعايير المطابقة وقائمة الفحص والمراجعة.
4. إجراء الدراسات والتحاليل المعملية اللازمة لضبط سلامة المنتجات الزراعية.
5. تقديم المعلومات والتثقيف والمشورة للمنتجين الزراعيين والمستهلكين.
6. أية مهام أخرى ذات علاقة بطبيعة عملها أو بمقتضى القوانين والقرارات النافذة أو تكلف بها.

إنجازات إدارة سلامة المنتجات النباتية

نظرا لأهمية الممارسات الزراعية الجيدة وتأثيرها على زيادة النوعية والكمية والقدرة التنافسية للمحاصيل المنتجة وللحد من استخدام المبيدات والحفاظ على الإنتاجية العالية للمحاصيل تم إنشاء إدارة سلامة المنتجات الزراعية بموجب قرار معالي الوزير رقم 494813 بتاريخ 10/11/1436هـ. الهدف الرئيس للإدارة هو تعزيز سلامة المنتجات الزراعية وجودتها وصلاحيتها للاستهلاك. وتتمثل انجازات الإدارة في:

1- المشاركة في فريق العمل الذي يهدف لإيجاد (مشروع نظام سلامة المنتجات الزراعية). 
2- تعمل الإدارة على إيجاد طرق وأساليب لتوعية المزارعين لإتباع الممارسات الزراعية الجيدة.
3- تقديم المعلومات التثقيفية والتوعية بإتباع الممارسات الزراعية الجيدة للمنتجين الزراعيين والمستهلكين.
4- تم التواصل مع عدد من المزارعين الراغبين بتطبيق الممارسات الزراعية الجيدة واخذ معلوماتهم ووسائل الاتصال بهم.
5- توعية المزارعين والرد على استفساراتهم فيما يخص تطبيق الممارسات الزراعية الجيدة.
6- تم الاجتماع ببعض ممثلي شركات التوثيق (Global GAP) المرخص لها بالمملكة ومناقشة آلية التعاون.

2- إدارة الصحة النباتية

نبذه عن الإدارة ومهامها:

تم إنشاء إدارة الصحة النباتية بناء على القرار الوزاري رقم (189/1) بتاريخ 22/3/1438هـ  ضمن وكالة الوزارة للزراعة وهي تمثل إدارة وقاية المزروعات سابقاً وتؤدي إعمالها بالتنسيق مع الجهات المعنية بما يكفل أداء الواجبات والمسئوليات على الوجه الأكمل.

وتهدف الإدارة (هدف إدارة وقاية المزروعات سابقاً) إلى توجيه وتنسيق ومتابعة برامج الوقاية الحيوية والميكانيكية والكيميائية لحماية المحاصيل الزراعية من الآفات الضارة والمحافظة على صحة الإنسان والبيئة. وتتمثل مهام الإدارة (مهام إدارة وقاية المزروعات سابقاً) فيما يلي:

1. وضع خطط وبرامج المكافحة السنوية والموسمية المتكاملة وتوجيه ومتابعة تنفيذها للتأكد من أنها تتم وفقا لما تتوخاه الوزارة.
2. الاستفادة من نتائج الأبحاث التي يتم التوصل إليها داخل المملكة وخارجها في مجال الوقاية الزراعية والعمل على إيصالها للمزارعين بكافة الوسائل النظرية والتطبيقية.
3. المساهمة مع إدارة التطوير الإداري في إعداد برامج التدريب في مجال مكافحة الآفات والأمراض الزراعية في جميع المستويات بغرض تأهيل الكوادر الوطنية العاملة بالوزارة.
4. متابعة توفير الدعم اللازم لفروع الوزارة لتمكينها من تنفيذ خطط وبرامج المكافحة الميدانية المعتمدة لها.
5. تدعيم خدمات مكافحة الآفات الزراعية والأمراض واعمل على توعية المزارعين بطرق وأساليب ممارسة تنفيذ عمليات وقاية مزروعاتهم من الآفات والأمراض وتشجيعهم على توفير الوسائل والاحتياجات اللازمة لذلك.
6. مراقبة وتقويم نتائج مكافحة الآفات الحشرية والأمراض النباتية في المناطق والمحافظات واتخاذ الخطوات الملائمة تجاهها.

إنجازات إدارة الصحة النباتية

1- التطوير والتجارب

أ‌- إعداد خطة عمل تنفيذية لوقاية المزروعات.
ب‌- إقامة ورشة عمل بحضور رؤساء أقسام الصحة النباتية في بعض الإدارات العامة والمديريات خلال الفترة 7-8/2/1438هـ تمحورت حول التعريف بمهام إدارة الصحة النباتية وعلاقتها بالإدارات العامة والمديريات الزراعية، وخطة عمل الإدارة في مكافحة الآفات الزراعية، والتواصل فيما بين مختصي الوقاية في الإدارات العامة والمديريات والإدارة صحة النبات، وكيفية إعداد تقارير الأعمال التطبيقية الشهرية للصحة النباتية والتوصية بنموذج موحد للتقرير الشهري لأعمال الإدارة والأقسام.
ت‌- العمل على طرح الدعم الفني لمشروع حصر الآفات والأمراض الزراعية كمنافسة عامة.
ث‌- المشاركة  في المرحلة الأولى التطبيقية مع مركز النخيل والتمور والإدارة العامة لشؤون الزراعة بمنطقة حائل  في عمل تجربة مبيد لمكافحة حشرة سوسة النخيل الحمراء بمنطقة حائل.
ج‌- إجراء 5 تجارب على مبيدات عضوية ( بيوكيور اف , نيمبسيدين , سيرا تراب2 , مبيد جارلاند 3, مبيد مايكوتال) لمكافحة آفات البيوت المحمية وذبابة الفاكهة، وأعطت هذه التجارب نتائج جيدة للسيطرة على الآفات المستهدفة.

2- المنظمات الدولية ونظام الحجر النباتي:

أ‌- حضور اجتماعين للجنة تدابير الصحة النباتية (SPS).
ب‌- تم إصدار 54 قرار عقوبة لمخالفي نظام (قانون) الحجر الزراعي على من يقوم بنقل النخيل بصورة مخالفة.
ت‌- حضور ورش العمل المقامة من قبل أمانة الاتفاقية الدولية لوقاية النبات (IPPC) في الجزائر.
ث‌- حضور دورة هيئة تدابير الصحة النباتية في روما ضمن اتفاقية المنظمة الدولية لوقاية النبات.
ج‌- حضور المؤتمر الدولي الثاني لنخيل التمر الذي تم انعقاده في كلية الزراعة والطب البيطري بجامعة القصيم. 

3- المشاركة في المؤتمرات و ورش العمل التدريبية: 

1- إعداد ورقة عمل عن إنجازات الوزارة في مكافحة نبات البلس للمشاركة في اللقاء العلمي للجمعية السعودية للعلوم الزراعية في القصيم. 
2- المشاركة بجناح خاص في المعرض الزراعي والمهرجان الوطني للتراث والثقافة عن المكافحة الحيوية وبعض وسائل المكافحة الحيوية كاللواصق والمصائد الجنسية المائية والضوئية وبعض النشرات الإرشادية عن البيوت المحمية والنخيل وطرق مكافحة الآفات الزراعية.
3- إقامة ندوات إرشادية ومحاضرات عن الآفات الزراعية وطرق مكافحتها في المناطق بالتعاون مع إدارة الإرشاد الزراعي، ومنها: محاضرة عن آفات النخيل في فرع الزراعة بمحافظة القويعية، ومحاضرة عن الحلم الغباري على النخيل بمركز سنام، والعيينة وثادق، وندوة عن حافرة الطماطم بمحافظة بيشة، ومحاضرة عن آفات النخيل بمحافظة تربة بالطائف، ومحاضرة عن المكافحة المتكاملة لآفات النخيل بالجوف وطبرجل ودومة الجندل.
4- المشاركة مع فريق عمل من منظمة الأغذية والزراعة للاطلاع على الأعمال التطبيقية في وقاية المزروعات وزيارة ميدانية لبعض المزارع في محافظة الخرج بتاريخ 13/2/1438هـ
5- المشاركة مع فريق عمل من هذه الإدارة والمركز الوطني لبحوث الزراعة والثروة الحيوانية للوقوف على بعض المزارع المصابة بجفاف الثمار بمحافظة الأفلاج.
6- المشاركة في البرنامج التدريبي الذي يقيمه مشروع تطوير الزراعة العضوية بإحدى المزارع العضوية بالخرج بتاريخ 23/2/1438هـ .
7- تدريب المزارعين والفنيين والعاملين: 
        أ‌- تدريب عدد 11 من المزارعين بالتنسيق مع مديرية الزراعة بمحافظة الخرج في الهياثم والضبعية ونعجان على المكافحة الحيوية باستخدام المكافحة الجنسية لحافرة الطماطم وتوزيع عدد 600 مصيدة بتاريخ 16/2/1438هـ.
        ب‌- تدريب 5 مزارعين على المكافحة الميكانيكية  للآفات الحشرية  بالتعاون مع مديرية الزراعة بمحافظة الخرج في مركز الضبيعة وتم توزيع عدد 300 مصيدة لونية بتاريخ 12/3/1438هـ.
        ت‌- تدريب 6 مزارعين بالتنسيق مع مديرية الزراعة بمحافظة شقراء وفرع الزراعة في ساجر وفرع الزراعة بحريملاء على المكافحة الحيوية بإطلاق الطفيليات المتخصصة على آفة المن بتاريخ 20-24/ 3/1438هـ.
        ث‌- تدريب 10 مزارعين على المكافحة الحيوية باستخدام الأعداء الحيوية (مفترسات وطفيليات) في مركز الهياثم والضبيعة. 
        ج‌- تدريب 5 مزارعين والفنيين في الاحساء على طريقة تلقيح الطماطم بالنحل الطنان داخل البيوت المحمية المكيفة بتاريخ 20/4/1438هـ.

4- مدخلات مكافحة الآفات الزراعية

أ‌- تأمين وتوزيع 90 طن من المبيدات الزراعية و 200 جهاز رش مبيدات بسعات وتخصيص مبالغ مالية للمحروقات والمعدات وقطع الغيار للإدارات العامة لشؤون الزراعة بالمناطق والمديريات الزراعية في المحافظات.
ب‌- المشاركة مع مديرية الزراعة بمحافظة الخرج في توزيع عدد 10,000 مصيدة لونية لمكافحة الذبابة البيضاء والتربس في مزارع الخرج وتدريب العاملين عليها، ومع فرع الزراعة بمحافظة القويعية في توزيع 15,000 مصيدة لونية لنفس الآفات في كل من تبراك والجلة والقويعية وتدريب العاملين عليها.
ت‌- تزويد مركز أبحاث الزراعة العضوية بالقصيم بعدد 6 صناديق ومعدات لإكثار الأعداء الحيوية وتدريب العاملين عليها في مركز الأبحاث بعنيزة، ومختبر المكافحة الحيوية بالمركز الإرشادي للمزرعة النموذجية بالإحساء بعدد 3 صناديق لنفس المعدات وتدريب العاملين عليها.
ث‌- المشاركة مع الإدارة العامة لشؤون الزراعة بمنطقة جازان في المكافحة الحيوية لنبات البلس الغازي وذلك من خلال الدعم الفني والمالي للإدارة العامة لشؤون الزراعة بمنطقة جازان وفروعها ومركز الأبحاث الزراعية بجيزان.  








التعليقات

أضف التعليق

الحقل مطلوب يجب ألا يتجاوز 75 حرفًا
الحقل مطلوب يجب ألا يتجاوز 75 حرفًا إدخال البريد الإلكتروني بصيغة صحيحة
الحقل مطلوب يجب ألا يتجاوز 250 حرفًا
التقييم:
  • التقييم
  • آخر تقييم:
    21/12/1440 09:18 ص
  • مجموع التقييم:
  • معدل التصويت
    2.3
  • عدد المصوتين
    4
آخر تعديل: 11/02/1439 02:20 م
شارك هذه الصفحة

كلمات دلالية

x
notification يحدث الاّن

notification يحدث الاّن